وفاة مصمم الحاسوب المحمول


توفي السيد ويليام موغريدج يوم السبت من الشهر الجاري أيلول/سبتمبر عن عمرٍ يناهز 69 عاماً في سان فرانسيسكو،نتيجة إصابته بمرض السرطان. وهو ليس المصمم الأول للحاسوب المحمول فحسب، بل ويعتبر مؤسس مجال التصميم التفاعلي، وهو مفهوم إنتاجي قائم على تطوير التجربة التفاعلية للانسان مع المنتجات الرقمية.
وقد كان ابتكاره للتصميم الأول للحاسوب المحمول عبارة عن حقيبة أبعادها 12×15 انش (30.4×38.1 سم)، والتي تكشف عند فتحها عن شاشة مضيئة في جزئها العلوي ولوحة مفاتيح في جزئها السفلي. وقد اطلق اسم "كومباس" على هذا الابتكار الجديد من تصاميم أجهزة الحاسوب وعرض للبيع بسعر 8000 دولار أمريكي. مع أن سعره لم يكن مناسباً للمستهلك العادي، إلا أنه استخدم بشكل كبير في المجال العسكري وفي مجال الاستكشاف الفضائي ابتداءً من عام 1983.
وفي كتابه "تصميم الأجهزة التفاعلية" (2006)، يكتب السيد موغريدج: "لقد حظيت بتجربة العمر من خلال تطويري لتصميم مبتكر في نواحٍ عدة. لقد قمت بتطوير آلية تسمح للشاشة بأن تنطوي على لوحة المفاتيح وترتكز عليها لتسهيل الحمل. هذه الهندسة اعتبرت واحدة فقط من 43 ميّزة مبتكرة تم منحنا عليها براءة اختراع. معظم تلك الابتكارات تم اعتمادها اليوم، لكنها كانت جديدة وقتها". 
استلم السيد موغريدج رئاسة متحف "كووبر هيويت" عام 2010، وذلك بعد عام واحد فقط على منح المتحف له جائزة "انجاز العمر" (Lifetime achievement award). وبعدها بوقت قصير حاز على جائزة "الأمير فيليب للمصممين" (Prince Philip Designers Prize)، والتي تعتبر أرفع جائزة في بريطانيا.
ولد ويليام غرانت موغريدج في لندن في 25 من حزيران/يونيو عام 1943. والدته كانت فنانة ووالده موظف حكومي. وقد درس موغريدج التصميم الصناعي في "كلية مارتينز المركزية للفنون والتصميم" في لندن. وأسس شركة موغريدج وشركائه عام 1969. ثم أفتتح شركة تصميم جديدة اطلق عليها "آي دي تو" (ID Two) عام 1979.


هـل أعجبـك هـذا الموضـوع !؟

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

جميع الحقوق محفوظة محترفي التقينة ©2013-2014 | ، نقل بدون تصريح ممنوع . Privacy-Policy| إتصل بنا