اجواء العيد على فيسبوك و تويتر


 الكل يشارك الاجواء التي يستقبل بها العيد مع اصدقائه على الشبكات الاجتماعية, فقد عكست هذه الاجواء صورة معبرة لحال العالم العربي و الاسلامي. 
حملت التغريدات والتعليقات على الفيسبوك فرحة استقبال العيد وإن بغصة. تغريدات عن سوريا التي تترقب بقلق ما إذا كانت هدنة العيد التي تحدث عنها الأخضر الإبراهيمي ستدخل حيز التنفيذ أم لا...وتغريدات وإخبار عن جمال العيد في الإمارات ودبي التي تستعد لاستقبال قرابة المليون سعودي لتمضية العيد فيها .... كما كان القلق ظاهرا في التغريدات والتعليقات عن لبنان الذي يستعد لاستقبال العيد والأنفاس محبوسة خوفا على أوضاع تشبه سيارة تتعطل فيها المكابح بين الفينة والأخرى...وعلى بعض صفحات الفيسبوك المصرية القلق من عودة التحرش الجنسي في الشوارع والذي ينشط كثيرا في الأعياد.

أين ستمضي العيد
إلا أن هذا لم يمنع المغردين من إطلاق تغريدات مفعمة بخالص التهاني والتبريكات بمناسبة العيد، بعضها حمل الطابع الشخصي مثل "أحب العيد وشراء الثياب الجديدة والتنزه مع العائلة". وآخرى "امشي أسرع يا عقارب الساعة.. أتشوق لحلول العيد"... "هذا العيد الأول الذي أمضيه بعيدا عن العائلة بسبب الدراسة".
وتغريدة ظريفة أطلقتها إحدى المغردات من الأردن وقالت"كم اخشي العيد، ستكرر عماتي علي السؤال ذاته.. متى ستتزوجين؟
أكثر التغريدات أشارت إلى أن ما يتردد الآن على مسامعنا هو سؤال "ماذا سنأكل وماذا سنفعل وأين نمضي العيد". فكان رد من احد المغردين "في النوم..ولأيام". في وقت علقت إحدى المغردات من المغرب بالقول "كنت أتمنى أن امضي العيد مع أقاربي في الأمارات". وتناقل البعض خبر استقبال دبي لزوارها بحسن الضيافة و"عيدية العيد" لبعض العائلات القادمة إلى دبي عبر مطار دبي الدولي حيث تتوزع خيم الضيافة في كل من مطار دبي الدولي وبعض مراكز التسوق. فعلق احدهم ساخرا "مكة المكرمة تستقبل الحجاج ودبي تستقبل السعوديين."

تغريدات سياسية
غابت فرحة العيد عن العديد من التعليقات وكتب احد المغردين ساخرا "بمناسبة عيد الأضحى التضحية بالخروف يجزئ عن شخص واحد، البقرة عن سبعة أشخاص، والتضحية بالأسد تجزئ عن شعب كامل".
في وقت وضع احد المغردين صورة لملابس بيضاء وقال "ملابس العيد في سوريا أكفان."
كان هناك الكثير من مثل هذه التعليقات على الفيسبوك والتي حمّلها المعلقون عمق خيبتهم وقلقهم. معلق تونسي تمنى على الحجاج تكثيف الدعاء من اجل شفاء الثورة مما أصابها...، وآخر لبناني تساءل"هل يأخذ المجرمون فرصة بالعيد...؟".

"العيد .. عيد اللحم"
كان هناك العديد من التعليقات الساخرة حول الإكثار من أكل اللحوم في العيد وقال احد المعلقين على الفيسبوك " الفطور لحم ، والغدا لحم ، والعشاء لحم .. زومبي مو بشر والله ".وتغريدة أخرى تقول " بابا عايزة عيدية".."العيد ده عيد اللحمة".."بابا انا هخرج".."العيد ده عيد اللحمة".."تصبح على خير يا بابا".."العيد ده عيد اللحمة.." وقام العديد من المغردين بإعادة تغريدها.
ومن السعودية علق احد المغردين بالقول"حال اغلب العمالة في السعودية أيام عيد الأضحى .. سباك ميكانيكي نجار ... الكل يصبح جزار."

دعايات العيد
حمل التويتر الكثير من التغريدات التجارية التي كانت تحث المغردين لقضاء العيد في احد المطاعم أو الفنادق أو زيارة مول تجاري، أو شراء الحلوى الشهية مع صور لحلوى يسيل لها اللعاب، وأخرى تدعو إلى زيارة احد متاحف الأطفال في الأردن .. بالإضافة إلى تطبيقات حديثة من خلالها يمكن إرسال التهاني والتبريكات بالعيد.


هـل أعجبـك هـذا الموضـوع !؟

جميع الحقوق محفوظة محترفي التقينة ©2013-2014 | ، نقل بدون تصريح ممنوع . Privacy-Policy| إتصل بنا